حريق بمنزلي ! ماذا علي أن أفعل؟

انتشرت مؤخرًا الحرائق بمنازلنا ومكاتبنا ومدارسنا وجامعاتنا ولا نكاد نعلم ما هي الوسيلة المثلى للتحكم بالحريق؟ ولربما بعضنا لم يجرب ولم يرَ طفاية حريق من قبل حتى يقع الفأس بالرأس، لذلك سأقوم بشرح نوعية الطفايات وأسعارها المتوفرة بالسوق، بالإضافة إلى أهم الخطوات المُتّبعة لتجنّب الاختناق حيث أنه السبب الرئيس للوفاة قبل الاحتراق.

يعتقد البعض أن طفايات الحريق تنتهي صلاحيتها بمرور ٦ أشهر والصحيح أن عُمر الطفاية الافتراضي هو ٥ سنوات ولكن فترة الصيانة الموصى بها هو ٦ أشهر للتأكد من سلامة عملها، وأسعارها زهيدة وإعادة تعبئتها لا تكلف مبلغًا باهظًا، كما أنك لا تحتاج للذهاب إلى المحل من أجل شراء الطفاية فغالبية محلات السلامة يقدمون خدمة التوصيل والتركيب وإعادة التعبئة بمنزلك ومكان عملك بالمجّان، فقط عليك الاتصال و دفع قيمة المواد.

هنالك عدة أنواع لطفاية الحريق (سأذكر النوعين الأكثر استخدامًا فقط):

١- طفاية البودرة الكيميائية.

لونها أحمر، ولها أنبوب أسود طويل، تستخدم لغالبية أنواع الحرائق وخاصةً الجافّة، لا تُستخدم في حرائق الزيوت ولا الحرائق الناتجة عن إلتماس كهربائي كما أنها لا تستخدم على الأجهزة لأنها تفسدها، ومن عيوبها أنها لا تُستخدم عدة مرات فإذا استخدمتها مرة واحدة يجب إعادة تعبئتها مرة أُخرى، متوفرة بعدة أحجام:

٦ كيلوجرام = ١٢٠ريال سعودي (٣٠دولار)، للمنازل والمكاتب.
٣ كيلوجرام= ٨٥ ريال سعودي (٢٠دولار)، للغرف الصغيرة.
٢ كيلوجرام = ٧٥ ريال سعودي (١٥دولار)، للسيارات.
١ كيلوجرام= ٥٠ ريال سعودي (١٣ دولار) بجانب الأدوات الخطرة المعرّضة للإشتعال.

*سعر إعادة التعبئة ٨ ريال للكيلوجرام الواحد.

٢- طفاية ثاني أكسيد الكربون (الغاز المُسال).

لونها أحمر، لها رأس أسود ذو فوّهة كبيرة وتكون بدون أنبوب، تُستخدم لحرائق الأدوات الكهربائية والحرائق الناتجة عن الزيوت والمواد السائلة. متوفرة بحجم واحد في الغالب، من مميزاتها أنها تستخدم عِدة مرّات، لكنها لا تُغني عن الطفاية الأولى. العبوة: ٢.٥ كيلوجرام = ١٤٠ريال سعودي (٣٥دولار).

*سعر إعادة التعبئة ٣٨ريال للكيلوجرام الواحد.

لاستخدام الطفاية كل ما عليك هو سحب المِسمار المعدني (صمّام الأمان) ثم الضغط على مقبض الطفاية مباشرة، تذكر أنه يجب عليك أن تُحافظ على مسافة كافية بينك وبين مصدر اللهب.

مؤسسة الغريبي للسلامة هنا موقعهم على الخريطة في برنامج فورسكوير، يقومون بالتوصيل للمنازل والمكاتب بالمجّان، فقط قم بالاتصال على رقم جوال: ٠٥٣٥٢١٥٩٩٨ أو ٠٥٠٢٥٧٧٤٧٣، التوصيل بمدينة جدة وأبها وخميس مشيط. *إذا وجدت محلًا  يقوم بالتوصيل في مدينتك الرجاء وضع عنوانه ورقم الجوّال في التعليقات لأقوم بنشره.

كيف تتعامل مع الاختناق؟

في حالة وجود دخان كثيف ناتج عن الاحتراق عليك الخروج فورًا من أقرب مخرج إليك، حيث أن شهقةً واحدة من هذا الدخان قد يوقف عملية التنفس، لا تغتر بنفسك وتدخل وسط النيران المحترقة مرة أخرى، في حال كان المخرج بعيدًا قم بالتوجه إليه حبوًا (حيث أن غاز الكربون يبقى عاليًا) وإذا وُجد مصدر للماء قم بتبليل منديل أو منشفة وضعها على أنفك لتنقية الهواء الداخل لرئتيك حتى تخرج من مكان الدخان. والله يحفظكم ويرعاكم.